التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دوك الناس الله يجازيهم بخير هازّينو، لكن إلى متى

محمد فنّاخ، تزاد ف 8 أبريل 1994، عندو دابا 21 عام، كبر بدوّار تافراطة جماعة لمريجة فمدينة ڭرسيف.
الواليدة ديالو السيدة حدّهوم بلحرش، ربة بيت، و الواليد ديالو الله يرحمو السي علي، كان سائق طاكسي، بجوجهم أصلهم من نفس الدوّار.
الواليد ديالو توفى مسكين إثر حادثة سير ف 1996، خلاّ محمد عندو عامين فقط، و الوالدة ديالو حاملة بخوه هشام.
محمد عندو بالإضافة لخوه هشام، ثلاثة إخوة غير أشقاء من زواج الوالدة الثاني من عمّو، ياسين، سهام و عزيزة.
محمد و الحمد لله على كل شيء، تزاد مُعاق إعاقة نصفية، تيتحرك على كرسي متحرك، لهذا عاش طفولة صعبة مختلفة على باقي الأطفال.
فاش وصل للسن القانونية للتمدرس، كان على الوالدة ديالو تلقا ليه شي مدرسة فين يقرا، واحد السيد صديق عمو عندو تا هو إبن معاق، إقترح عليهم يسيفطو محمد للخميسات فين كاين مدرسة تتقري الأطفال المعاقين.
و بالفعل، محمد غادي يمشي يعيش و يقرا فمؤسسة إبن البيطار للأطفال المعاقين حركيا، اللي غادي يقرا فيها حد السادس إبتدائي، لأنه للأسف مافيهاش إعدادي و ثانوي.
فإضطر من بعد ست سنين عاشها فالخميسات أنه يرجع لڭرسيف عند الوالدة ديالو و راجلها (عمو)، باش يقرا الإعدادي تمّا.
إستقر مع الوالدة ديالو و عاش معاها ثلث سنين كانت كلّها مشاكيل و غوات، كافح حتّى وصل للتاسعة إعدادي، لكن ماقدرش يكمّل، خرج من لقراية و خرج حتا من الدار.
زوج الوالدة ديالو اللي هو عمّو كان حاڭرو و مكرفص عليه، كانت واحد الأرض ديال الواليد ديالو باعوها بلا خبارو و ماعطاوه والو،
فاش خرج محمد من الدار، كان كل مرّة فين تيبات، مرّة فالزنقة، مرّة فالقهوة، تكرفص مزيان و هو مُعاق، لا حنين لا رحيم، عاش حياة الشوارع و التشرد.
عام كامل و هو مكرفص فالزناقي، لكن رغم هاد الوضع ماتبلا بتا حاجة، لا حشيش لا شراب لا سيليسيون كيف ماتيديرو كاع الدراري اللي كان تيتلاقاهم فالشاريع.
الموهيم، فهاد الفترة ديال التسكع فالشواريع، محمد كان تيتردد بين الفينة و الأخرى على دار الشباب علال ابن عبد الله فڭرسيف، تما فين غادي تلاقيه الأقدار مع صديق تعرّف عليه تمّا
عاود ليه قصّتو، حسّ بيه و قال ليه غادي تمشي تعيش معايا فالدار حتى يدير الله شي تاوي ديال الخير.
هاد الصديق اللي سميتو عبد الرحيم، لقا فيه لخير اللي مالقاهش فأقرب الناس ليه، هادي دابا عام و نص و محمد عايش معاهم و تيعتبرهم عائلتو الحقيقية و ماعمرّو ينسا خيرهم.
تا واحد ما بغا يخدمّو فاش تيشوفوه مُقعد، حاول يخدم خدامي تتناسب مع الإعاقة ديالو باش مايبقاش يطلب و يسعى، ساعة والو،
السيبير هو لخْر مابغاوش يخدموه فيه.
معاناة حقيقية تيعيشها المعاق اللي متيرضاش، محمد الله اللي حاس بيه هاد الساعة،
دوك الناس الله يجازيهم بخير هازّينو، لكن إلى متى، محمد غادي وتيكبر و إحتياجاتو تتزاد.
محمد الحلم ديالو هو أنه يخدم !
محمد خير مثال للشاب المعاق اللي باغي ينجح فحياتو و يفيد المجتمع، لكن مالاقيش أذان صاغية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اغنية الدون بيغ تعرضت للحظر 3 مرات

بعد الضجة الواسعة التي رافقت صدور أعنية الرابور المغربي، توفيق حازب الملقب بـ “ الدون البيغ”، علم “هس تيفي، أن أشخاصا مجهولين قاموا بحظرها من على “اليوتيوب”. وقال مصدر مقرّب من البيغ لـ هس تيفي إن الأغنية تعرضت للحظر 3 مرات من اليوتيوب كما أنها حُجبت من ترتيب الفيديوهات الأكثر مشاهدة “الطوندونس” لمدة 3 مرات أيضا، دون معرفة مصدر أو سبب ذلك. وأكد المصدر ذاته، أن فريق عمل البيغ أبلغ إدارة اليوتيوب بالخروقات التي طالت أغنية “دمار نفسي”، التي رأت النور ليلة الجمعة الماضية، حيث قاموا من جهتهم بإرجاعها لتواصل طريقها نحو حصد المزيد من المشاهدات. الحظر الذي تعرضت له أغنية البيغ التي اختار أن يؤديها باللغة الإنجليزية، جاء في وقت استطاعت فيه أن تشغل بال شريحة عريضة من متتبعي الشأن الفني بالمغرب، خصوصا بعدما تطرق فيها لـ “السكيزوفرينية المجتمعية” والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة، بمشاهد اعتبرها البعض “صادمة”. تجدر الإشارة إلى أن الرابور الشهير، البيغ عاد أخيرا، للساحة الفنية بقوة، حيث أصدر أغنية “170 كيلو” وأتبعها أغنية “دمار نفسي”، ليثبت لمنتقديه استمراره في حصد النجاحات

مدينة "قوم لوط" الملعونة بالقرآن تظهر خربة في الأردن

وظهرت سدوم بعد أكثر من 3500 عام منذ أسبوعين وعلماء الآثار منشغلون بخبر العثور على ما يميلون الى أنه بقايا "سدوم" المعروفة اسلاميا بمدينة "قوم لوط" النبي الذي سكن فيها قبل أكثر من 3500 عام، والتي تجمع الكتب السماوية، وأهمها القرآن المفصل ما حدث لها بواقعية علمية، أن قصاصا الهيا جعلها وأهلها كأنها لم تكن، ولم ينج منه سوى النبي لوط وعائلته، باستنثناء زوجته، وفق ما روى القرآن فصوله بسلسلة آيات موزعة في 9 سور. وتنتهي رواية القرآن بآية رقمها 35 من "سورة العنكبوت" تشير الى أن الله أبقى من المدينة على درس وموعظة للأجيال، بقوله: "ولقد تركنا منها آية بيّنة لقوم يعقلون". لكن كثيرين لم يجدوا شيئا من "سدوم" طوال قرون، الى أن عثرت بعثة آثار أميركية، ثابرت على التنقيب 10 سنوات في منطقة "تل الحمام" بالأردن، على "الآية" التي طال غيابها، وهي خرائب "سدوم" التي بدأ يتضح أن الحياة "توقفت فيها فجأة" طبقا لما ذكره البروفيسور Steven Collins رئيس البعثة، وهو من "جامعة ترينتي ساوث ويسترن" بولاية نيو مكسيكو

العمل الجمعوي بالمغرب وسرطان الفساد

العمل الجمعوي بالمغرب وسرطان الفساد إذا كان للعمل الجمعوي في الدول الديمقراطية دورا رياديا ووظيفة أساسية في تأطير المواطنين وتمثيلهم وصوتا معبرا عن طموحاتهم ولاعبا باتقان لدور الوساطة بين المجتمع ودوائرالسلطة عن طريق المشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات وصنعها وبلورتها ومتابعة تنفيذها وممارسة نوع من الرقابة الأدبية على الهيئات المنتخبة والتنفيذية، هذا الدور وهذه المكانة ما كان ليكون لولا الضمانات الفعلية التي يحظى بها من استقلالية مالية وإدارية وحياد أمام أي تموقع سياسي أو استغلال انتخابوي ،بشكل أصبح معه علماء الاقتصاد والاجتماع يعتبرونه النسق الثالث داخل المجتمعات لما يقوم به من مهام تنموية اقتصادية وإنسانية حيث أصبح ينافس الأحزاب السياسية في مشاريعها ويشترك مع الدولة أو يتحمل جزءا من أعبائها في مشاريع شتى . و يعرف العمل الجمعوي في المغرب اليوم صحوة كبيرة، و من دون أن ندخل في لعبة الأرقام عن الحجم الكمي للجمعيات بالمغرب والفورة التي عرفها هذا الإطار التنظيمي، بحيث تقدره الكثير من المصادر ما بين 40 و60 ألف جمعية. إلا أن المتأمل في واقع العمل الجمعوي ببلادنا اليوم يدرك جيدا أنه يوجد