التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفهوم البطالة

              محتويات 
  1. مفقهوم البطالة
  2. اسباب البطالة 
  3. انواع البطالة 
  4. ملخص 

  • مفهوم البطالة
البطالة تعني وجود فرد في المجتمع قادر على العمل وله القدرة على العمل وسلك طرق كثيرة للبحث عن العمل ولم تُمنح له فرصة لإيجاده لأسبابٍ كثيرة، منها قلّة فرص العمل في المجتمع. تعدّ البطالة آفة اجتماعية ومشكلة اجتماعية واقتصادية لها آثار سلبية على الفرد وعلى المجتمع وتعرف منظمة العمل الدولية العاطل كما يلي: كل من هو قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ويقبله عند مستوى الأجر السائد، ولكن دونى جدوى.
 يمكن حساب معدل البطالة كما يلي: معدل البطالة = عدد الأفراد العاطلين/ عدد الأفراد القادرين على العمل. وهذا المعدل لا يمكن تحديده بدقة لانه تختلف نسبة العاطلين حسب الوسط، حضري أو قروي، حسب الجنس انه ذكر او انثى والسن، ونوع التعليم والمستوى الدراسي لانه ليس كل من لا يعمل عاطل عن العمل،
فالطلبة والمعاقين والمسنين والمتقاعدين وأصحاب العمل المؤقت لا يتم اعتبارهم عاطلين عن العمل.

  •  أسباب البطالة

 الهجرة من الريف إلى المدينة.
 النقص في تنمية الإنتاج والنقص في رأس المال.
تدني المستوى التعليمي.
 ظهور ثقافة العيب واحتقار بعض الأعمال اليدوية. عدم ربط التعليم مع متطلبات سوق العمل.
تدخل صندوق النقد ومطالبته الدولة بالاستغناء عن خدمة بعض العمال لأسباب كثيرة كالخصخصة مثلاً.
الاختلال في هيكلية الاقتصاد الوطني . 
التمييز الجنسي والعرقي والطائفي.
*ازدياد عدد السكان بنسبة اكبر من نسبة النمو في الناتج المحلي. 
*العمالة الوافدة.
 *ارتفاع التركيب العضوي لرأس المال.

  •  أنواع البطالة

 البطالة الهيكلية: وهذا النوع من البطالة ناتج عن النمو والتطور في بعض النشاطات الجارية على اقتصاد الدولة وفتور بعضها الآخر، وهذا يؤثر على نوعية اختيار المهارات.
 البطالة الاحتكاكية: هذا النوع من البطالة تحدث بسبب تنقات العاملين المستمرة بين المناطق والمهن المختلفة ناتجة عن تغيرات الاقتصاد الوطني. 
البطالة الطبيعية: أي أن يكون هناك توازن بين العرض والطلب على المهارات. 
البطالة الإقليمية: أي أن تتدهور الحالة الإقتصادية لبعض الصناعات الموجودة في إقليم معين، إلّا أنّها متوفّرة هذه الصناعات ولكن في إقليم آخر.
البطالة الموسمية: وهذا النوع يصيب بعض الأنشطة الاقتصادية التي هي بطبعها موسمية كالزراعة والبناء والسياحة.
بطالة الفقر: حيث لا يملك الأفراد المال اللازم لاستثماره في العمل.
 البطالة الظاهرة: وهذا يعني ألّا يجد الأفراد العمل الذي يتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم.
 البطالة المقنعة: وهي عائدة إلى سوء اختيار الأفراد للوظائف لا يجنى من ورائهم فائدة.
 البطالة السلوكية.
البطالة المستوردة.

  • ملخص

تعتبر البطالة إحدى أكبر المشاكل التي تعاني منها جميع الدول، وهي وجود نسبة كبيرة من الأشخاص والأفراد في الدولة يمتلكون القدرة على العمل لكنهم يفتقرن لإيجاد عمل وتحقيق دخل لهم ولأسرهم لتغطية احتياجاتهم الأساسية من المصاريف، كما أنّ البطالة تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد، والبطالة تشمل كل فرد يمتلك القدرة على العمل ويرغب في ذلك ويبحث عن العمل دائماً، ويقبل بالأجر السائد، ومعدل البطالة هو معدل قسمة عدد الأفراد العاطلين على العمل على عدد الأفراد الكلي للقادرين على العمل، كما أنّ الطلبة والمسنين وذوي الحاجات الخاصة والمتقاعدين وأصحاب العمل المؤقت لا يتم احتسابهم من فئة العاطلين عن العمل أي لا يطلق عليهم ولا شملهم إلى نسبة البطالة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اغنية الدون بيغ تعرضت للحظر 3 مرات

بعد الضجة الواسعة التي رافقت صدور أعنية الرابور المغربي، توفيق حازب الملقب بـ “ الدون البيغ”، علم “هس تيفي، أن أشخاصا مجهولين قاموا بحظرها من على “اليوتيوب”. وقال مصدر مقرّب من البيغ لـ هس تيفي إن الأغنية تعرضت للحظر 3 مرات من اليوتيوب كما أنها حُجبت من ترتيب الفيديوهات الأكثر مشاهدة “الطوندونس” لمدة 3 مرات أيضا، دون معرفة مصدر أو سبب ذلك. وأكد المصدر ذاته، أن فريق عمل البيغ أبلغ إدارة اليوتيوب بالخروقات التي طالت أغنية “دمار نفسي”، التي رأت النور ليلة الجمعة الماضية، حيث قاموا من جهتهم بإرجاعها لتواصل طريقها نحو حصد المزيد من المشاهدات. الحظر الذي تعرضت له أغنية البيغ التي اختار أن يؤديها باللغة الإنجليزية، جاء في وقت استطاعت فيه أن تشغل بال شريحة عريضة من متتبعي الشأن الفني بالمغرب، خصوصا بعدما تطرق فيها لـ “السكيزوفرينية المجتمعية” والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة، بمشاهد اعتبرها البعض “صادمة”. تجدر الإشارة إلى أن الرابور الشهير، البيغ عاد أخيرا، للساحة الفنية بقوة، حيث أصدر أغنية “170 كيلو” وأتبعها أغنية “دمار نفسي”، ليثبت لمنتقديه استمراره في حصد النجاحات

مدينة "قوم لوط" الملعونة بالقرآن تظهر خربة في الأردن

وظهرت سدوم بعد أكثر من 3500 عام منذ أسبوعين وعلماء الآثار منشغلون بخبر العثور على ما يميلون الى أنه بقايا "سدوم" المعروفة اسلاميا بمدينة "قوم لوط" النبي الذي سكن فيها قبل أكثر من 3500 عام، والتي تجمع الكتب السماوية، وأهمها القرآن المفصل ما حدث لها بواقعية علمية، أن قصاصا الهيا جعلها وأهلها كأنها لم تكن، ولم ينج منه سوى النبي لوط وعائلته، باستنثناء زوجته، وفق ما روى القرآن فصوله بسلسلة آيات موزعة في 9 سور. وتنتهي رواية القرآن بآية رقمها 35 من "سورة العنكبوت" تشير الى أن الله أبقى من المدينة على درس وموعظة للأجيال، بقوله: "ولقد تركنا منها آية بيّنة لقوم يعقلون". لكن كثيرين لم يجدوا شيئا من "سدوم" طوال قرون، الى أن عثرت بعثة آثار أميركية، ثابرت على التنقيب 10 سنوات في منطقة "تل الحمام" بالأردن، على "الآية" التي طال غيابها، وهي خرائب "سدوم" التي بدأ يتضح أن الحياة "توقفت فيها فجأة" طبقا لما ذكره البروفيسور Steven Collins رئيس البعثة، وهو من "جامعة ترينتي ساوث ويسترن" بولاية نيو مكسيكو

العمل الجمعوي بالمغرب وسرطان الفساد

العمل الجمعوي بالمغرب وسرطان الفساد إذا كان للعمل الجمعوي في الدول الديمقراطية دورا رياديا ووظيفة أساسية في تأطير المواطنين وتمثيلهم وصوتا معبرا عن طموحاتهم ولاعبا باتقان لدور الوساطة بين المجتمع ودوائرالسلطة عن طريق المشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات وصنعها وبلورتها ومتابعة تنفيذها وممارسة نوع من الرقابة الأدبية على الهيئات المنتخبة والتنفيذية، هذا الدور وهذه المكانة ما كان ليكون لولا الضمانات الفعلية التي يحظى بها من استقلالية مالية وإدارية وحياد أمام أي تموقع سياسي أو استغلال انتخابوي ،بشكل أصبح معه علماء الاقتصاد والاجتماع يعتبرونه النسق الثالث داخل المجتمعات لما يقوم به من مهام تنموية اقتصادية وإنسانية حيث أصبح ينافس الأحزاب السياسية في مشاريعها ويشترك مع الدولة أو يتحمل جزءا من أعبائها في مشاريع شتى . و يعرف العمل الجمعوي في المغرب اليوم صحوة كبيرة، و من دون أن ندخل في لعبة الأرقام عن الحجم الكمي للجمعيات بالمغرب والفورة التي عرفها هذا الإطار التنظيمي، بحيث تقدره الكثير من المصادر ما بين 40 و60 ألف جمعية. إلا أن المتأمل في واقع العمل الجمعوي ببلادنا اليوم يدرك جيدا أنه يوجد