التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نجوم التي تتم صناعتهم في سبعة أيام

 أصبح من المألوف أن نتعايش مع نوعية جديدة من النجوم التي تتم صناعتها في سبعة أيام بدون معلم ويدخلون المجال الفني عرضا وهم في الحقيقة يقفزون عليه بنوع من إستسهال الصعب وذلك بعد أن عادوا إلى أرض الوطن يجرون أذيال الفشل بعدما خسروا رهان التفوق في برامج المسابقات الغنائية التي تعتمد كاستينغ الجمال في إختيارها للمتبارين.

فإذا كان للظاهرة مقاربة تأملية قابلة للقياس فلن نجد أبلغ من نموذج إبتسام تسكت التي تحبو في طريق الفن الشائك لكي تحقق شهرة بلا ضفاف، ولعل إبتسام إستوعبت وهي تصدح بما يشبه الغناء في إحدى برامج المسابقات الغنائية أن التفاهات هي الطريق الأسهل من أجل التحليق في أجواء الشهرة دون مجهود يذكر خاصة أنّ الفيسبوك يمنح أشباه الفنانين الذين يهيمون بجمال أخاذ شهرة الشيخ والمريد، وهو ما يؤصل لتفاهات لغوية للتسويق والإستهلاك نظير الجيش الفيسبوكي الدي فرخ لنا جيشا تسكتيا قوي الشكيمة يبلي البلاء الحسن في هذا العالم الأزرق لصالح البلاد والعباد.


إبتسام التي تعرف طريق " البوز" جيدا تفضل الإعلام المهادن، فهي لا تكلّ من تمرير ما يحيي توهّجها عبر المنابر الإعلامية التي تفتح لها دراعيها للتصريح بسخافات خارج النص، فتارة تلبس جلبابا أكبر من مقاسها لتزكي صوتها كأجود من صوت المتألقة سلمى رشيد الطّربي الذي يشعّ رقة وأصالة ويصدح بإحساس مرهف وتجسيد راق لمعاني الموسيقى الخالدة، وتارة أخرى تهاجم الموسيقار حسن الشافعي متناسية بذلك القاعدة القفهية التي تقول أن لا إجتهاد مع وجود النصّ ما دام نصّ إبتسام نشاز ومبتذل.


قد يعتقد البعض أنما هذا القول هو نوستالجيا ولكن ركون بعض من يعتقدون أنفسهم حاليا مطربون لا يقتاتون إلا على تلك الأعمال وهو ما يؤكد صوابية الطرح .من هنا يصبح مشروعا أن نتسائل كيف أخذ هؤلاء في معظمهم لقب فنان مع انتفاء الطابع الفني على مايقوم به ويملؤون به آذاننا من الصخب والضجيج.

صحيح أنّ المجتمعات المريضة تفرز أيضا أبطالها وأساطيرها ولو كانوا من ورق وغير قادرين على الصمود أمام نار الحقيقة، غير أنّ باب التقييم يبقى مفتوحا ولو كان جلدا للذات لأنّ فننا هو مرآتنا ولن نقبل منه ولو رمزيا أن يصدّر مشوّها آفل نجمه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اغنية الدون بيغ تعرضت للحظر 3 مرات

بعد الضجة الواسعة التي رافقت صدور أعنية الرابور المغربي، توفيق حازب الملقب بـ “ الدون البيغ”، علم “هس تيفي، أن أشخاصا مجهولين قاموا بحظرها من على “اليوتيوب”. وقال مصدر مقرّب من البيغ لـ هس تيفي إن الأغنية تعرضت للحظر 3 مرات من اليوتيوب كما أنها حُجبت من ترتيب الفيديوهات الأكثر مشاهدة “الطوندونس” لمدة 3 مرات أيضا، دون معرفة مصدر أو سبب ذلك. وأكد المصدر ذاته، أن فريق عمل البيغ أبلغ إدارة اليوتيوب بالخروقات التي طالت أغنية “دمار نفسي”، التي رأت النور ليلة الجمعة الماضية، حيث قاموا من جهتهم بإرجاعها لتواصل طريقها نحو حصد المزيد من المشاهدات. الحظر الذي تعرضت له أغنية البيغ التي اختار أن يؤديها باللغة الإنجليزية، جاء في وقت استطاعت فيه أن تشغل بال شريحة عريضة من متتبعي الشأن الفني بالمغرب، خصوصا بعدما تطرق فيها لـ “السكيزوفرينية المجتمعية” والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة، بمشاهد اعتبرها البعض “صادمة”. تجدر الإشارة إلى أن الرابور الشهير، البيغ عاد أخيرا، للساحة الفنية بقوة، حيث أصدر أغنية “170 كيلو” وأتبعها أغنية “دمار نفسي”، ليثبت لمنتقديه استمراره في حصد النجاحات

مدينة "قوم لوط" الملعونة بالقرآن تظهر خربة في الأردن

وظهرت سدوم بعد أكثر من 3500 عام منذ أسبوعين وعلماء الآثار منشغلون بخبر العثور على ما يميلون الى أنه بقايا "سدوم" المعروفة اسلاميا بمدينة "قوم لوط" النبي الذي سكن فيها قبل أكثر من 3500 عام، والتي تجمع الكتب السماوية، وأهمها القرآن المفصل ما حدث لها بواقعية علمية، أن قصاصا الهيا جعلها وأهلها كأنها لم تكن، ولم ينج منه سوى النبي لوط وعائلته، باستنثناء زوجته، وفق ما روى القرآن فصوله بسلسلة آيات موزعة في 9 سور. وتنتهي رواية القرآن بآية رقمها 35 من "سورة العنكبوت" تشير الى أن الله أبقى من المدينة على درس وموعظة للأجيال، بقوله: "ولقد تركنا منها آية بيّنة لقوم يعقلون". لكن كثيرين لم يجدوا شيئا من "سدوم" طوال قرون، الى أن عثرت بعثة آثار أميركية، ثابرت على التنقيب 10 سنوات في منطقة "تل الحمام" بالأردن، على "الآية" التي طال غيابها، وهي خرائب "سدوم" التي بدأ يتضح أن الحياة "توقفت فيها فجأة" طبقا لما ذكره البروفيسور Steven Collins رئيس البعثة، وهو من "جامعة ترينتي ساوث ويسترن" بولاية نيو مكسيكو

العمل الجمعوي بالمغرب وسرطان الفساد

العمل الجمعوي بالمغرب وسرطان الفساد إذا كان للعمل الجمعوي في الدول الديمقراطية دورا رياديا ووظيفة أساسية في تأطير المواطنين وتمثيلهم وصوتا معبرا عن طموحاتهم ولاعبا باتقان لدور الوساطة بين المجتمع ودوائرالسلطة عن طريق المشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات وصنعها وبلورتها ومتابعة تنفيذها وممارسة نوع من الرقابة الأدبية على الهيئات المنتخبة والتنفيذية، هذا الدور وهذه المكانة ما كان ليكون لولا الضمانات الفعلية التي يحظى بها من استقلالية مالية وإدارية وحياد أمام أي تموقع سياسي أو استغلال انتخابوي ،بشكل أصبح معه علماء الاقتصاد والاجتماع يعتبرونه النسق الثالث داخل المجتمعات لما يقوم به من مهام تنموية اقتصادية وإنسانية حيث أصبح ينافس الأحزاب السياسية في مشاريعها ويشترك مع الدولة أو يتحمل جزءا من أعبائها في مشاريع شتى . و يعرف العمل الجمعوي في المغرب اليوم صحوة كبيرة، و من دون أن ندخل في لعبة الأرقام عن الحجم الكمي للجمعيات بالمغرب والفورة التي عرفها هذا الإطار التنظيمي، بحيث تقدره الكثير من المصادر ما بين 40 و60 ألف جمعية. إلا أن المتأمل في واقع العمل الجمعوي ببلادنا اليوم يدرك جيدا أنه يوجد